5/23/2018

الإعصار الاستوائي "مكونو" يضرب صلالة العمانية.. والأرصاد تحذر: قد يؤثر على بعض مناطق المملكة



كشفت تقارير وصور بالأقمار الصناعية، أن الإعصار الاستوائي "مكونو" ضرب نواحي منطقة صلالة العمانية، وشرقي اليمن، فيما بدأت بقاياه في التوغل نحو جنوب المملكة.

وكان قد التقطت صور بواسطة الأقمار الصناعية عصر أمس الثلاثاء أشارت إلى وجود كميات ضخمة من السحب الرعدية الماطرة فوق بحر العرب جنوب شرق جزيرة سقطرى اليمنية، فيما أشارت تقارير مناخية إلى أن المنظومة الجوية فوق بحر العرب تحولت إلى عاصفة استوائية تصل سرعة الرياح حول مركزها إلى 45 عقدة بحرية.

وتوقعت التقارير اندفاع هذه العاصفة الاستوائية بعد تطورها لإعصار خلال الأيام القادمة نحو الشمال، ليصل تأثيره خلال نهاية الأسبوع الحالي إلى السواحل الجنوبية للجزيرة العربية بما في ذلك جنوب المملكة.

وأصدرت الهيئة العامة للأرصاد تقريراً حول تلك الظاهرة المناخية، قالت فيه إنه من خلال متابعة صور الأقمار الصناعية وتحليل خرائط الطقس، فإنه يتوقع أن تتأثر أجزاء من المملكة بالعاصفة المدارية في بحر العرب "مكونو"، بعد مرورها في بعض المناطق بسلطنة عمان واليمن، وذلك اعتباراً من يوم السبت إلى الثلاثاء.

وتوقعت الأرصاد أن تتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (محافظة الخرخير)، منطقة نجران (محافظة شرورة)، والشريط الحدودي مع سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي تصل سرعتها لأكثر من 80 كلم في الساعة.

ولم تستبعد الأرصاد أن تتأثر الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض (الأفلاج، وادي الدواسر، ليلى) بالأمطار الرعدية المتوسطة والرياح النشطة المثيرة للأرتبة والغبار بسبب اقتراب العاصفة اعتباراً من مساء يوم الأحد.