7/12/2018

مواطن غاضب يوثق بالفيديو موضع كاميرا "ساهر".. ومصدر بالمرور: لا يمكن رصد أقل من 80 كم



صوّر مواطن مقطع فيديو يستنكر فيه الكيفية التي وُضع عليها أحد أجهزة الرصد الآلي للسرعة (ساهر) في أحد الطرق داخل المدن، وكذلك طريقة وضع اللوحات المحددة للسرعة القانونية، فيما فسر مصدر في المرور الحالة واللوحة المحددة بسرعة 60 كم.

وأوضح المواطن أنه فوجئ بجهاز الرصد الآلي يصوره وهو يسير بسرعة 80 كم/ ساعة، وهي السرعة الموضحة على لوحات الطريق؛ عدا لوحة واحدة تحدد السرعة بـ 60 كم/ ساعة.

وشرح مصور المقطع كيف أن اللوحة التي تحدد سرعة الطريق بـ 60 كم/ ساعة لا تفصل بينها وبين لوحة الـ 80 كم/ ساعة سوى بضعة أمتار لا يمكن للسائق بأي حال تعديل سرعته أثنائها.

ووصف المواطن الموقف بـ"الاستفزازي"؛ إذ إن جهاز الرصد الآلي موضوع خلف اللوحة الثانية مباشرة، فالسائق يستحيل عليه تهدئة سرعة مركبته من جهة، ولا يستطيع تفادي جهاز الرصد من جهة أخرى؛ لأن طريقة تموضع الجهاز والمسافة الفاصلة بين اللوحات تكاد تكون شبيهة بالفخّ.

وجاء تبرير المرور بصورة غير رسمية، وذلك عبر مصدر - وفقا لـ "الرياض" - أكد عدم صحة ذلك، مشددا على أن الرصد الآلي لا يمكن أن يرصد سرعة أقل من 80 كم، حتى وإن كانت هنالك لوحات محددة بـ60 كم.

وبرر بأن اللوحة التي طالبت بتخفيف السرعة إلى 60 كم كانت لمشروع القطار في الرياض أثناء عمل بعض المشاريع في مراحله، مؤكدا أنها ستزال فور الانتهاء من المشروع.