7/10/2018

مواطنة مصابة بمرض نادر يدفعها لأكل الشعر.. وفريق طبي يخلص كتلة من بطنها



تسببت حالة مرض نادر يُعرف بمرض أكل الشعر "متلازمة رابونزيل"، في لجوء مواطنة إلى مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض، إثر آلام حادة في المعدة، ومن ثم خضوعها لعملية جراحية لإنقاذها.

وأوضح أحد استشاريي الجراحة العامة وجراحة المناظير والسمنة في المستشفى، الدكتور خالد أحمد، وفقا لـ"سبق"، أن المريضة كانت تشكو من آلام في البطن، فتم تنويمها وإجراء فحص الجهاز الهضمي العلوي بالمنظار، حيث تبيّن وجود كتلة كبيرة من الشعر ممتدة من الجزء العلوي إلى السفلي للمعدة، مع وجود قرحة بالمعدة.

وأضاف أن الحالة استدعت إجراء عملية جراحية لاستئصال الكتلة بواسطة المنظار الجراحي عبر فتح المعدة ثم إغلاقها عن طريق الخياطة ووضع أنبوب للمعدة، مشيرا إلى أن العملية تمّت بنجاح، وقد تناولت المريضة الطعام والشراب دون أي مشاكل طبية، وتم إخراج المريضة من المستشفى ومتابعتها في العيادة الخارجية.

وحول هذا المرض النادر، أبان الدكتور خالد أن هذا المرض هو من الأمراض النفسية التي ينتج عنها أكل الشعر، ما يؤدي إلى تكوّن كتلة من الشعر داخل المعدة أو الأمعاء في بعض الأحيان.

ومن أهم أعراض متلازمة "رابونزيل" التي يعاني منها (85-95%) من المرضى: آلام في البطن، فقدان الشهية، غثيان، قيء مستمر، فقدان للوزن، إمساك، إسهال.