10/21/2018

مصدر مسؤول:خاشقجي توفي نتيجة خطأ من فريق التفاوض


مسؤول سعودي: خاشقجي مات بكتم النفس و"فريق التفاوض" تجاوز صلاحياته"

كشف مسؤولٌ سعودي أن جمال خاشقجي؛ تُوفي في القنصلية نتيجة خطأ ممّا سمّاه "فريق التفاوض"؛ موضحاً أن خاشقجي؛ تُوفي بسبب كتم النفس خلال محاولة منعه من رفع صوته وفق تقريرٍ أولي.


وأضاف المسؤول، وفق ما نقلته عنه "رويترز": تصرف مسؤول العملية اعتمد على توجيه سابق بمفاوضة المعارضين للعودة، وأن فريق التفاوض مع خاشقجي؛ تجاوز صلاحياته واستخدم العنف وخالف الأوامر، وتقارير المهمة الأولية لم تكن صحيحة مما اضطرنا إلى التحقيق.


وتابع المسؤول، التوجيه السابق بالتفاوض لم يستلزم عودة المسؤول لنيل موافقة القيادة، وارتباك فريق التفاوض مع خاشقجي؛ دفعهم إلى التغطية على الحادثة، والمتهمون في هذه القضية 18 وهم موقوفون وقيد التحقيق.



مصدر مسؤول: ما حدث لخاشقجي أمر لا تقبله المملكة

أكد مسؤول سعودي في حديث لوكالة رويترز؛ أن المملكة لم تتضارب في تصريحاتها حول قضية جمال خاشقجي، فالنفي الأول كان قائماً على التقارير الأولية التي تم رفعها، وعندما تبين عدم صحتها امتنعت عن أي تصريح إلى حين انجلاء الحقائق.

 وكشف المسؤول، أن خاشقجي توفي نتيجة خطأ من فريق التفاوض الذي تجاوز صلاحياته واستخدم العنف وخالف الأوامر، مشيراً إلى أن المتهمين في الجريمة اعتمدوا على توجيه سابق يتعلق بالتفاهم مع المعارضين الذين يرغبون بالعودة للوطن والذي يهدف إلى منعهم من الوقوع في فخ العمل مع جهات معادية للمملكة.

وأشار إلى أن الأمر الذي صدر للفريق بالتوجه للتفاوض مع خاشقجي لم يتم رفعه ولا علم للقيادة به، وعليه اتخذت إجراءات بحق المخطئين، مؤكداً أن ما حدث مع المذكور أمر لا تقبله المملكة وتاريخها يؤكد ذلك إذ تعتمد المملكة دائماً على الأدلة والحقائق، ولا تزال التحقيقات جارية.