11/03/2018

طائرة "لاين آير" المنكوبة.. لماذا سقطت ولم تعمل إلا 800 ساعة طيران



ثارت تساؤلات عديدة حول تحطم الطائرة الإندونيسية التابعة لشركة طيران "لاين آير" في البحر وعلى متنها نحو 190 شخصا بعد وقت قصير من إقلاعها من العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وتعدّدت التساؤلات لأن الطائرة وهي طراز بوينغ، "737 ماكس 8"، بدأ تشغيلها في 15 أغسطس الماضي فقط، أي لم يمضِ عليها 3 أشهر بعد، والحادث أول حادث كبير يحدث لهذا الطراز، الذي بدأ تشغيله حول العالم العام الماضي فقط.

وكانت شركة لاين آير، إحدى الشركات الكبرى التي تنظم رحلات مخفضة، قد عبّرت في يوليو الماضي عن فخرها بكونها أول شركة في إندونيسيا تستخدم الطائرة، كما أنها لم تعمل إلا 800 ساعة طيران فقط، وفقا لتصريح رئيس اللجنة الوطنية لسلامة النقل.

وفي حين لم يُعرف سبب الحادث بعد، فإنه يقال إن قائد الطائرة أبلغ بفقدان السيطرة على حركتها في الجو في جاكرتا وطلب الإذن بالعودة بعد وقت قصير من إقلاعها، ونقلت "رويترز" عن المدير التنفيذي للشركة، إدوارد سيريت، أن الطائرة واجهت في رحلة سابقة "مشكلة فنية"، وتم حلها وفقا للإجراءات.

وتعجب خبير طيران من تحطم الطائرة الجديدة، التي قال عنها إنها تسجل أسرع حركة مبيعات في تاريخ شركة بوينغ، ووصل عدد طلبات الشراء إلى نحو 4700 طائرة، من شركات "أمريكان أيرلاين" و"يونايتد أيرلاين" و"نورويجان" و"فلاي دبي."