1/04/2019

عملية جراحية ناجحة لحالة نادرة في مستشفى الملك سلمان بالرياض



تمكّن فريق استشاري لجراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية بمستشفى الملك سلمان، من إنقاذ مريضة شابة تبلغ ٢٨ عامًا؛ زارت طوارئ المستشفى بالرياض، كانت تعاني من آلام حادة بالبطن، وسبق أن عانت من نوبات متكررة من تلك الآلام دون تشخيص.

وبعد استكمال الفحوصات المخبرية والأشعة، تبين أن المريضة تعاني من حالة نادرة تعرف بـ"متلازمة ليمل" lemmel's syndrome، وتتمثل في جيب خارجي في الجزء الثاني من الإثني عشر، تسبب في انسداد مزمن للقناتين المرارية والبنكرياسية؛ مما أدى إلى نوبات متكررة من الالتهابات الحادة في البنكرياس والقناة المرارية وتضخمهما.

ووصل قطر القناة المرارية إلى ٣٠ملم، والبنكرياسية إلى ٨ ملم، مع تكون حصوة مرارية أولية بحجم ٢٣ ملم.

وبعد عدة محاولات غير ناجحة بالمنظار عن طريق الفم، وضع أنبوب تصريف مؤقت وطارئ عن طريق البطن، تحت الأشعة الصوتية، ثم إجراء عملية استكشافية للبطن، وفتح الإثني عشر، وقطع الحابس، وتوسيع وترميم للقناتين المرارية والبنكرياسية، وإدخال الجيب للإثني عشر، واستئصال الحصوة المرارية، وتنظيف القناة المرارية.

وتكلّلت العملية بالنجاح، وغادرت المريضة بأتمّ الصحة والعافية من تلك النوبات المتكررة.

وأوضح الفريق الجراحي أن مثل هذه الحالات النادرة تستلزم إجراءً جراحيًّا، نادرًا ما يلجأ إليه الجراحون اليوم في وجود وانتشار المنظار عن طريق الفم، ولكن عند فشل المنظار فلا بد من التدخل الجراحي؛ ولذلك لا بد من أن يكون جراح البنكرياس والقنوات المرارية على استعداد تام للقيام بمثل تلك العمليات النادرة، وألا يعتمد بالكلية على نجاح المناظير الفموية.

وقدّم الفريق شكره وتقديره لإدارة المستشفى؛ على الدعم اللامحدود؛ للرقي بمستوى الخدمة الصحية المقدمة.

وتوجه بالشكر لمدير جامعة المجمعة على دعم التعاون بين الجامعة والمستشفى؛ لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.