12/28/2019

أبرزها ثورة السودان والعراق وانتفاضة إيران ومـجزرة نيوزيلندا وعزل ترامب.. أحداث شغلت العالم خلال 2019



شهدت بعض البلدان العربية وعدد من دول العالم خلال عام 2019 مجموعةً من الأحداث والقضايا البارزة، والتي تنوعت بين ثورات واحتجاجات وحوادث لقيت صدى واسعاً في وسائل الإعلام ومنصّات التواصل بأنحاء المعمورة.

وكانت أبرز أحداث العالم:

مجـزرة نيوزيلندا

ارتكب متطرف من الجنسية الأسترالية في شهر مارس الماضي مجزرة بمسجدين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، ما أسفر عن مقتـل قرابة 50 شخصاً خلال صلاة الجمعة، قبل أن يتم القبض عليه وإحالته للمحاكمة.

انتفاضة إيران

شهدت إيران أكبر وأوسع احتجاجات بدايةً من شهر نوفمبر الماضي؛ بسبب الممارسات الاقتصادية للنظام وتدهور الأوضاع المعيشية فيها؛ حيث سقط أول قتـيل برصاص الأمن الإيراني بمدينة سيرجان، قبل أن تتسع الاحتجاجات وتشمل معظم المدن الإيرانية، ويزيد معها عدد القتلى ليصل إلى نحو 1350 شخصاً، واعتقال نحو 9400 شخص إلى جانب آلاف الإصابات في صفوف المواطنين، والاحتجاجات مازالت مستمرة حتى اللحظة رغم ممارسات القمع من قِبل النظام.

عزل دونالد ترامب

اتخذ اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستغلال منصبه ومحاولة الضغط على أوكرانيا للتحقيق في أمر منافسه السياسي جو بايدن، مساراً سريعاً خلال الأشهر الأخيرة من العام، والتي بدأت مع نشر مكالمة بين ترامب ورئيس أوكرانيا، لتعلن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التحقيق في الواقعة، ووافق الكونجرس بالأغلبية على مساءلة ترامب، وسط توقعات بأن تبدأ التحقيقات وإجراءات العزل في مجلس الشيوخ بالكونجرس قريباً.

تظاهرات لبنان

انطلقت تظاهرات حاشدة في مختلف مناطق لبنان في منتصف أكتوبر الماضي عقب الإعلان عن خطط حكومية لفرض المزيد من الضرائب على البنزين والتبغ والمكالمات الهاتفية عبر الإنترنت، لتتوسع المطالب وتشمل تغيير الحكومة ما أدى لاستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري من منصبه، قبل أن يحاول الرئيس ميشال عون السيطرة على الوضع عبر تكليف وزير التربية والتعليم السابق حسن دياب بتشكيل حكومة جديدة.

الاحتجاجات في العراق

اندلعت احتجاجات شعبية واسعة في العراق مطلع شهر أكتوبر الماضي أطلق عليها اسم "ثورة تشرين" للتنديد بتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وانتشار الفساد الإداري والبطالة، لتتطور إلى اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين والأمن، أسفرت عن مـقتل نحو 485 شخصاً وإصابة أكثر من 17 ألف شخص واعتقال المئات.

ومازالت المدن العراقية تشهد تظاهرات ومسيرات يومية، بينها العاصمة بغداد والناصرية والبصرة وذي قار وسط خلافات بين الكتل والأحزاب حول قانون الانتخابات وأزمة تشكيل حكومة جديدة بعد أن اضطر رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي لتقديم استقالته.

مـقتل أبوبكر البغدادي

كتب زعيم تنظيم "داعـش" الإرهابي أبوبكر البغدادي نهايته بعدما فجّر نفسه في إدلب شمال غرب سوريا باستخدام سترة ناسفة كان يرتديها عندما حوصر في نفق من قبل مقاتلات أمريكية، ليقرر التنظيم بعدها تعيين أبوإبراهيم الهاشمي القرشي قائداً له.

ثورة السودان والإطاحة بالبشير

تواصلت الاحتجاجات في السودان للتنديد بارتفاع أسعار المواد الأساسية، ليُعلن وزير الدفاع عوض بن عوف في شهر أبريل الإطاحة بالرئيس عمر البشير وبدء مرحلة انتقالية لمدة عامين، إلا أن استمرار الاحتجاجات وسقوط بعض القتـلى والمصابين تسبب في استقالة بن عوف وتعيين عبدالفتاح البرهان رئيساً للمجلس الانتقالي، قبل أن يجرى في أغسطس توقيع اتفاق لتقاسم السلطة مع ممثلين من الشعب، ما أدى لتشكيل حكومة انتقالية، مع البدء في محاكمة البشير بتهم الفساد.

استقالة الرئيس الجزائري بوتفليقة

استقال الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة في شهر أبريل من منصبه بعد عشرين عاماً في الحكم؛ جراء حراك شعبي غير مسبوق انطلق في فبراير الماضي، وطالب برحيل النظام، ومن ثم توالت الأحداث حتى جرى انتخاب عبدالمجيد تبون رئيساً للجمهورية خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت في شهر ديسمبر.

احتجاجات تشيلي

أنهت دولة تشيلي حالة الاستقرار التي عرفت بها في أمريكا اللاتينية مع اندلاع احتجاجات غير مسبوقة في شهر أكتوبر للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية؛ حيث أسفرت تلك الاحتجاجات عن مواجهات بين الأمن والمتظاهرين تسببت في سقوط 20 قتـيلاً ونحو ألف مصاب.

محاولة انقلاب عسكري بفنزويلا

قاد زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو نهاية شهر أبريل محاولة انقلاب عسكري ضد نظام الرئيس نيوكلاس مادورو والتي انطلقت من قاعدة جوية بالعاصمة كراكاس، قبل أن يعلن مادورو إفشال تلك المحاولة ومحاسبة المتورطين فيها.

حظر بوينج 737 ماكس عقب حادثتي السقوط

تسببت حادثتان لطائرتين من نوع بوينج 737 ماكس بإندونيسيا وإثيوبيا في مقـتل 346 شخصاً، ما دفع معظم المطارات والهيئات التنظيمية حول العالم بحظر هذا النوع من الطائرات، لتصدر الشركة قراراً بوقف إنتاج تلك الطائرات بداية من يناير 2020.

إسقاط طائرة أمريكية فوق مضيق هرمز

أسقطت إيران طائرة أمريكیة بدون طیار في المجال الجوي الدولي فوق مضیق ھرمز في شهر يونيو، حيث زعم الحرس الثوري حينها أن الطائرة اخترقت الأجواء الإيرانية، الأمر الذي نفاه الجیش الأمريكي.

احتجاز ناقلات نفط من قبل إيران

احتجزت إيران منتصف شهر يوليو، ناقلتي نفط أثناء عبورهما مضيق هرمز، بدعوى عدم احترامها للقانون البحري الدولي، قبل أن تضطر إلى إطلاق سراحهما مع الضغط المتزايد من بريطانيا وبقية دول العالم.

وكانت البحرية الملكية البريطانية قد احتجزت ناقلة نفط إيرانية "جريس1" في البحر المتوسط في يوليو الماضي، والتي كانت تحمل 28 شخصاً من الهند وأوكرانيا وباكستان، على بعد 4 كم جنوب جبل طارق، بعد إنذار يوضح أن السفينة شاركت في تمويل الإرهاب أو مرتبطة به وهو ما نفته إيران.

فوز جونسون يعزز خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

عزز فوز رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالأغلبية في البرلمان البريطاني وتوليه الحكومة مسألة الانفصال البريطاني عن الاتحاد الأوروبي؛ حيث يُخطط جونسون للانفصال الفوري عن الاتحاد الأوروبي نهاية عام 2020.

انسحاب أمريكا من معاهدة الصواريخ مع روسيا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في شهر أغسطس انسحاب بلاده بشكل رسمي من معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى المبرمة مع موسكو، لتخرج وزارة الخارجية الروسية بعدها بساعات عن صمتها وتؤكد أن المعاهدة انتهت بمبادرة من الولايات المتحدة.

انتحـار الرئيس البيروفي السابق

انتحر الرئيس البيروفي السابق آلان جارسيا في شهر أبريل بإطلاق النار على رأسه في منزله، للحيلولة دون اعتقاله من قبل الشرطة والتحقيق معه في تهم فساد.

وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك

توفى في شهر سبتمبر الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك عن عمر ناهز 86 عاماً، وهو الذي تولي رئاسة بلاده منذ عام 1995 وحتى عام 2007.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق